السياحة في جنوب سيناء

السياحة في جنوب سيناء

شبه جزيرة سيناء أو جنوب سيناء تلقب بأرض الفيروز، هي شبه جزيرة صحراوية مثلثة الشكل تقع غرب آسيا،  الشمال الشرقي من جمهورية مصر العربية، وهي الجزء الوحيد من مصر الذي يتبع قارة آسيا جغرافياً، تبلغ مساحتها حوالي 60088 كيلو متر مربع،تمثل نسبة 6% من مساحة مصر الإجمالية،يحدها شمالاً البحر الأبيض المتوسط وغربا خليج السويس وقناة السويس، وشرقاً فلسطين التاريخية (قطاع غزة وإسرائيل)، وخليج العقبة، وجنوباً البحر الأحمر، وهي تعتبر حلقة الوصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، يبلغ عدد سكان شبه جزيرة سيناء ما يقارب مليون وأربعمائة ألف نسمة حسب إحصائيات عام 2013.

تقسم شبه جزيرة سيناء إدارياً إلى محافظة شمال سيناء، محافظة جنوب سيناء، مدينة بورفؤاد التابعة لمحافظة بورسعيد، مركز ومدينة القنطرة شرق التابع لمحافظة الإسماعيلية، وحي الجناين التابع لمحافظة السويس، وتضم بين طياتها الكثير من المعالم المميزة إذ يوجد بها العديد من المنتجعات السياحية والمحميات الطبيعية والمزارات الدينية أبرزها شرم الشيخ، دهب، رأس سدر، طابا، نويبع، محمية رأس محمد، محمية نبق، محمية طابا، دير سانت كاترين، حمام موسى، حمام فرعون، وجبل موسى وهو الجبل الذي كلم عليه النبي موسى ربه وتلقي الوصايا العشر 

السياحة في جنوب سيناءالسياحة في جنوب سيناء

جنوب سيناء كنز سياحي ثمين

تم اكتشاف جزء منه فانبهر به العالم وتدفق إليها مئات الآلاف سنوياٌ من أنحاء المعمور ، ومازال الجزء الأكبر من هذا الكنز يعد بالكثير من النمو السياحي . فسيناء تجمع كل مقومات السياحة الناجحة ،المقومات المناخية والطبيعية والبرية والبحرية ، الصالحة لكل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة المقومات المناخية والطبيعية والبرية والبحرية ، الصالحة لكل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة الترفيهية مثل سياحة الشواطئ وسياحة الغوص والرياضات المائية على خليج العقبة ثم السياحة العلاجية إضافة إلي العلاج بالأعشاب خاصة في كاترين كما تتوفر في سيناء مقومات العديد من الأنواع الأخرى من السياحة كسياحة المهرجانات والسباقات وأشهرها سباق الهجن وما يرتبط به من كرنفالات فولكورية ، وأخيراٌ تتزايد أهمية مدن سيناء في سياحة المؤتمرات خاصة في شرم الشيخ التي استضافت أكثر من مؤتمر سياسي عالمي كبير وعشرات المؤتمرات المتخصصة الأخرى . أما في المحميات الطبيعية ، فإن هناك نوعاٌ من السياحة في تصاعد هو السياحة العلمية .. أو ما يعرف باسم الفلورا والفونا ـ يعنى تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية ، وبين أودية سيناء وجبالها تنشط سياحة السفاري والمغامرات . بالإضافة إلي ذلك هناك جزء هام جدا وغير معلوم إلا للقليل وهو الآثار وأهميتها … وهناك الكثير من السائحين يهتمون بالآثار ويجب أن تكون بعض الأماكن الأثرية من ضمن برامج الشركات القائمة بالسياحة . وتنتشر الآثار في ربوع جنوب سيناء ومنها التاريخي والديني ومن أكثر الأماكن شهرة بها منطقة سانت كاترين التي تزخر بالآثار الدينية والمناطق المقدسة لأنها أرض الأديان . المقومات المناخية والطبيعية والبرية والبحرية ، الصالحة لكل أنواع السياحة وفي مقدمتها السياحة الترفيهية مثل سياحة الشواطئ وسياحة الغوص والرياضات المائية على خليج العقبة ثم السياحة العلاجية إضافة إلي العلاج بالأعشاب خاصة في كاترين كما تتوفر في سيناء مقومات العديد من الأنواع الأخرى من السياحة كسياحة المهرجانات والسباقات وأشهرها سباق الهجن وما يرتبط به من كرنفالات فولكورية ، وأخيراٌ تتزايد أهمية مدن سيناء في سياحة المؤتمرات خاصة في شرم الشيخ التي استضافت أكثر من مؤتمر سياسي عالمي كبير وعشرات المؤتمرات المتخصصة الأخرى . أما في المحميات الطبيعية ، فإن هناك نوعاٌ من السياحة في تصاعد هو السياحة العلمية .. أو ما يعرف باسم الفلورا والفونا ـ يعنى تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية ، وبين أودية سيناء وجبالها تنشط سياحة السفاري والمغامرات . بالإضافة إلي ذلك هناك جزء هام جدا وغير معلوم إلا للقليل وهو الآثار وأهميتها … وهناك الكثير من السائحين يهتمون بالآثار ويجب أن تكون بعض الأماكن الأثرية من ضمن برامج الشركات القائمة بالسياحة . وتنتشر الآثار في ربوع جنوب سيناء ومنها التاريخي والديني ومن أكثر الأماكن شهرة بها منطقة سانت كاترين التي تزخر بالآثار الدينية والمناطق المقدسة لأنها أرض الأديان .

Summary
السياحة فى جنوب سيناء
Article Name
السياحة فى جنوب سيناء
Description
تتمتع محافظة شمال سيناء بالعديد من المقومات السياحية المتنوعة حيث تنتشر بها الكثير من المعالم ذات القيمة التاريخية والدينية والمقومات البيئية الطبيعية ( بيئة ساحلية / بيئة صحراوية ) التي تجعلها تصلح للأنماط السياحية المختلفة يدعمها نشاط اقتصادي متنوع (زراعي وصناعي وتعدين ومحاجر وصيد أسماك والصناعات الحرفية البيئية وبنيه تحتيه جيدة )