تصميم الازياء

تعلم تصميم الازياء

   فن تصميم الازياء يحتاج الي كثر من الجهد والابتكار والتطوير وفي هذا المقال سنستعرض كيفيه تعلم اسس تصميم  الازياء بابسط الطرق

Top 5 Fashion Trends That Make You Say Wow! - The Columnyst

اسس تصميم الازياء

الاتحاد او الترابط
الايقاع او الترديد
الاتزان
التأكيد
التناسب

 

الاتحاد او الترابط

الاتحاد هو اول العناصر في اسس تصميم الازياء ويعني ان تتكامل جميع عناصر التصميم معا لإنتاج تأثير بصري جذاب، كما يساهم ترابط أجزاء التصميم في تكامل التصميم، ويؤثر الترابط على جميع اسس وعناصر التصميم الأخرى لأنه الاساس الذي يربط بين كل هذه الاجزاء المتعددة، وينبع منه الاحساس بعلاقة الاجزاء التي تم تخطيطها مع بعضها او بارتباطها بالأجزاء الأخرى.

فمثلا يجب ان يكون هناك تناسب بين طول الملابس واطوال الاكمام، ان تكون تقنيات الخياطة المستخدمة في الكم هي نفسها المستخدمة في باقي الأجزاء، ان تكون الازرار والسوست والاكسسوارات واحدة في كل الأجزاء، كذلك عندما تتوافق جميع خطوط التصميم معا، فعند تصميم جاكيت مثلا ذو نهاية منحنية يجب ان تكون الجيوب المستخدمة ذات خطوط منحنية ايضا. وابسط القواعد المنطقية المرتبطة بالترابط ان يكون لون وسمك خيط الخياطة واحد في كل الأجزاء.

الايقاع او الترديد

يعتبر الايقاع نوع من انواع التكرار القياسي الذي ينقل العين بين أجزاء الملابس بطريقة مريحة، فهو انسياب كل من الخطوط والاشكال والمساحة والملمس خلال قطعة الملابس، وهذا الانسياب او المسار يجب ان يقود العين بسلامة من منطقة الى اخرى لقطعة الملابس، وفي نهاية هذا المسار يجب التركيز علي اهم تفصيله موجودة في الزي، فتكون منطقة التطريز المبهر او القماشة الجميلة، او العقدة البارزة وغيرها من التفاصيل التي يجب ان تتواجد مرة واحدة وبشكل مؤثر في الفستان.

الاتزان

هو كيف تعمل المساحات الداخلية في الزي مع بعضها حيث ان التصميم في اي قطعة ملابس قد يحدد او يقسم بواسطة خطوط التصميم او الاكسسوارات او الشكل المطبوع او الملمس او اللون. ويعطي التوازن القيمة في التصميم، ويجعل العين تشعر بالاتزان الفني في التفاصيل الدقيقة له، وللتوازن شكلين: التوازن المتناسب: الذي يكون به وحدتان متساويتان في القيمة او الطول او الحجم، او في بعدين متساويين في اتجاهين متضادين بالنسبة للمركز. التوازن غير المتناسب: وهو الذي يكون من مجموعة من الوحدات الغير متساوية فتكون ثلاث وحدات صغيرة في مقابل وحدة كبيرة وهكذا.

التأكيد

التأكيد هو ابراز نقطة التركيز Focal Point او مركز الاهتمام لأي قطعة ملابس وفي تصميم الازياء نستخدم التأكيد لإظهار أفضل ما في الزي، ويمكن تحقيق التأكيد عن طريق استخدام الخطوط والتفاصيل والاكسسوارات، ومثال ذلك: فان استخدام حزام بلون قوي مخالف للون الفستان، واستخدام ياقة بلون مضاد للون البلوزة.

التناسب

يتضمن التناسب العلاقة بين مقاس كل جزء من التصميم وبين الاجزاء الاخرى، وتطبق العلاقة النسبية على العناصر الخاصة بالتصميم وعلى الاسس ايضا كالخطوط والالوان والمساحات والملمس، ويجب ان يظهر التناسب بين أجزاء التصميم فكرته ويؤكد عليها.

بصمة المصمم

رغم اهمية هذه الاسس الا انه في النهاية يجتهد كل مصممي الموضة او الازياء في ايجاد تناسق بين كل عناصر التصميم وتطويع الادوات والسبل المتاحة في ابداع تصميمات مبتكرة. وتعتبر عملية ايجاد تلاؤم وتناسق بين عناصر وكذلك اسس تصميم الازياء عملية ابتكارية فردية تدل على قدرات ومهارات مصمم الازياء، الا أن تقدير وتقييم التصميم يعتمد في النهاية على تقبل المس